الصفحات

الأحد، أبريل 22، 2012

الاشياء تتداعى






الاشياء تتداعى هي رواية الكاتب النيجيري تشينوا اتشيبي التي صدرت في عام 1958 وترجمتها الدكتورة انجيل سمعان بطرس في اوائل السبعينيات من القرن الماضي فكانت اول اطلالة للعرب على الادب الافريقي قبل ان يفوز وول سوينكا، وهو نيجيري ايضا، بجائزة نوبل في الاداب عام 1986 ونادين جورديمر الجنوب افريقية بها في عام 1991. والعنوان هنا لا يشير بالطبع الى الرواية ولكن الى الاوضاع الحالية في مصر بعد مرور عام وبضعة اشهر على ثورة كان ينظر اليها على انها بمثابة دخول مصر الى عهد جديد يمثل قطيعة مع كل التشويه والانحراف والاخطاء التي هيمنت على حياة المواطنين على مدى اكثر من نصف قرن.

ولكن الثورة الان تبدو في مفترق طرق حيث تتحفز القوى لبعضها البعض وتنظر لبعضها، حتى داخل نفس المعسكر، بشيء من الريبة والشك وانعدام الثقة. ورغم ان جمعة "حماية الثورة وتحديد المصير" في 20 ابريل جمعت كل القوى السياسية ظاهريا وراء هدف واحد ومطالب موحدة الا ان القوى كلها لم تكن على قلب رجل واحد، فقد ظل الشك مخيما على الجميع والمرارة مختبئة خلف الشعارات.

وتلوح في الافق بوادر مواجهة، فالعسكر والاخوان الذين اتفقوا على تقسيم التورتة بدأ كل فريق منهم يتهم الاخر بانه اخل بشروط الاتفاق، فقد كان الاتفاق ان يتم استخدام سكاكين وشوك بلاستيكية صغيرة، وان تترك منطقة محايدة بين الطرفين تحاشيا للاحتكاك. غير ان الفريقين دخلا الى قاعة الاحتفال وهما يحملان سكاكين كالمذاري وشوك كالصواري كما تقول الف ليلة وليلة. وفوجيء العسكر ان سكين الاخوان يهبط في منتصف قطعتهم متجاوزا المنطقة المحايدة بكثير كما فوجيء الاخوان بسكين العسكر يمتد الى اخر التورتة من جانبهم ولا يترك لهم الا بقايا تشبه جدارا رقيقا متآكلا لا يمكنه ان يصمد كثيرا أمام عوامل التعرية.

وصدم الطرفان وهما الان في حالة تربص وانتظار لما ستحمله الايام. الاخوان للمرة الاولى منذ الثورة ادركوا ان هناك قوى ثورية اخرى وان هناك شيء اسمه الشارع. وكان السبب في اكتشافهم الاخير هو الدفع المؤقت بعمر سليمان نائب مبارك الوحيد الى سباق الرئاسة. ومن الواضح انها كانت ستصبح معركة حياة او موت بالنسبة لهم. وسلوك سليمان تجاههم – لو تولى السلطة – ليس في حاجة الى تخمين. أما القوى الثورية الاخرى التي طالما عانت من خذلان الاخوان لهم وتخليهم عنهم، فقد وقفوا الى جانبهم لخدمة هدف مشترك هو مواجهة عودة الفلول والذي سيستتبعه بالضرورة القضاء المؤكد على الثورة.

ودفع هذا الاخوان بالطبع الى الحديث عن ضرورة مراجعة النفس وتوحيد الكلمة كما تخلوا عن حالة الرضا الشديد عن الذات وعن لهجة المنتصر. وعلى ما يبدو فهم يستعدون لحشد الشارع والقوى الثورية الاخرى استعدادا للمعركة التالية مع العسكر، التي يعتبرونها معركتهم هم قبل ان يعتبروها معركة الشعب.

والمخاوف من حدوث مواجهة هي امر مقلق وهو يشير الى التهديد الذي تمثله الثورة المصرية لشعب قام بها، وسط صراع اطراف تحتل مصالح الشعب بالنسبة لها مرتبة متأخرة عن مصالحها الذاتية. وما حدث في جمعة تقرير المصير يشير الى ان حدوث المواجهة هي امر محتوم ربما يصعب تجنبه. وردا على الصيحات التي انطلقت ضد حكم العسكر من الميدان، حذر المشير طنطاوي امس من مغبة التطاول على القوات المسلحة قائلا على هامش المناورة بدر "2" التي نفذها امس احد تشكيلات الجيش الثاني الميداني ان القوات المسلحة قادرة على "الرد على هذه القلة والضرب بيد من حديد عليها".

ولكن من الذي سيخرج من هذه المواجهة – اذا وقعت لا قدر الله - منتصرا؟. وما هي التداعيات السلبية التي يمكن ان تتركها على الثورة وعلى مستقبل مصر؟ سئل نابليون بونابرت يوما أي الجيوش تنتصر هل الجيش الذي يقاتل دفاعا عن قضية عادلة ام الجيش الذي لا يدافع عن قضية عادلة؟ فرد نابليون على الفور: الجيش الذي لديه مدافع اكثر. والعسكر لديهم الجيش ولديهم كل الاجهزة الامنية وما زالوا يحتفظون بتعاطف قطاع كبير من الشعب يعتقد فعلا انهم قاموا بحماية الثورة ويستند في ذلك إلى مقارنات عجيبة بين ما حدث في ليبيا وما يحدث في سوريا حتى الان. وفوق ذلك فالعسكر مسلحون بالإعلان الدستوري الذي يقال انه لا يمكن تعطيله قانونا الا اذا ألغاه العسكر.

ولا يمكن للاخوان عندئذ الا لوم انفسهم. وقد يتعين عليهم ان يبدأوا من الصفر ثانية بعد تبديد عقود طويلة من الجهود الحثيثة للوصول الى السلطة، اضاعوها لانشغالهم عن الجهاد الحقيقي بجمع الغنائم، متناسين ان اعلى درجات الجهاد هي جهاد النفس.



ليست هناك تعليقات: